خالد:
معنى أسم خالد:
( خَالِدَة ) : الدائم ، الأزليّ، الباقي ، المُقيم في المكان ، الكبير الذي تأخّر عنه الشَّيْب، وخَالِدَة : مؤنث خَالِد ، ونبات للزينة أزهاره طويلة ، وخَالِد : كنية الكلب ، والخَالِدَان : الطُّهر والورع ، أو الشَّعب والوطن ، والخُلْد : من أسماء الجنَّة . خالد بن الوليد ( ت. 648م) : من أهم القادة العسكريين في التاريخ ، قهر دولتي الفرس والروم وانتصر انتصاراً باهراً في معركة اليرموك ، وتوفي في داره بحمص *(2)، قال نزار قباني *(3): وقَبْرُ خَالِدَ في حِمْصٍ نُلامِسُهُ فَيَرْجفُ القبْرُ مِنْ زُوَّارِهِ غَضَبَا يا رُبَّ حَيٍّ رُخَام القبْرِ مَسكنُهُ ورُبَّ مَيْتٍ على أقْدامِهِ انْتَصَبَا يا ابنَ الوليدِ .. أَلا سَيْفٌ تُؤَجِّرُهُ فكُلُّ أسْيَافِنا قد أصبحتْ خَشَبَا ! و باق ودائم و اسم علم مذكر عربي، على صيغة اسم الفاعل من الفعل خَلَدَ، إذا دام. وعلى هذا فهو صفة مشبهة لاسم الفاعل والمعنى: الدائم، الباقي، الذي أبطأ عنه المشيب والضعف وقد أسَنَّ؛ فكأنه خُلق ليخلد ويدومَ. وإذا عرف الاسم بأل كان من أسماء الله الحسنى. وقد أحب المسلمون هذا الاسم على اسم سيف الإسلام خالد بن الوليد. و معنى الاسم خالد : باق ودائم، و- مقيم في مقام ما، و- مسنّ ولم يأخذه الشيب و- من لم تسقط أسنانه رغم هرمه،
خليل:
معنى أسم خليل:
( خَلِيْلَة ) : الصديق الخاص، الصافي المودة، الصادق، السَّيف، الرمح، الناصح، الحبيب، الرفيق، الضعيف الجسم، الفقير، وخليل الله: النبي إبراهيم ""ع"".الخليل بن أحمد الفراهيدي من أهل البصرة ( ت. 791م): أستاذ الأصمعي وسيبويه، ويعتبر من أشهر عُلماء اللغة، فهو الذي وضع عِلم العروض المختص بالأوزان الشعرية، ووضع أول معجم باللغة العربية ""كتاب العين"" رُتِّب ابتداءً من حرف العين، ومن مؤلفاته: كتاب في النحو، وفي النغم، وتراكيب االأصوات، وفي العروض *(9). و صديق صدوق وناصح و معنى الاسم خليل : صديق، ناصح، رفيق، رمح.
خليفة:
معنى أسم خليفة:
من يخلف غيره ويقوم مقامه ، أمير المسلمين وحاكمهم ، السلطان ، والإمام . و الذي يخلف شخص آخر و معنى الاسم خليفة : لقب إمام المسلمين في السابق، الذي يخلف من سبقه (و- اسم لجد آل خليفة بالبحرين) و- اسم لأمير من آل خليفة في البحرين - خليفة بن محمد، و- اسم لفاضل نشأ في مكة - خليفة الزمزمي.
خضر:
معنى أسم خضر:
( خُضْرِيَّة ) : الألوان الخضراء ، البَقْلة ، النعومة ، وسُمّي الرجل خضراً لحُسنه وإشراق وجهه تشبيهاً بالنبات الأخضر الغضّ ، والأخْضَرَان : العشب والشجر .وخُضريّة : المنسوبة إلى الخُضر ، ونوع من التمر أخضر كأنه زجاجة يُستظرف للونه ، ونخلة طيّبة التمر ، والخُضْرة في ألوان الناس : السُّمرة ، وفي ألوان الخيل : غُبْرة يُخالطها دُهمة . و معنى الاسم خضر : زرع غصن أخضر، ومكان مزدهر خضرة، و- اسم لعالم أو نبي من أنبياء الله عليه السلام، و- اسم لوكيل وزارة المعارف: خضر بن عليان القرشي.
خلف:
معنى أسم خلف:
البدل والعِوض ، التالي ، الذريَّة ، الجيل التالي ، الولد مطلقاً ، والولد الصالح . ويُقال : خيْرُ خَلَفٍ لخيرِ سَلَف ، أو نِعْمَ الخَلف ، أو بِئْسَ الخَلف . و الذرية، العوض و معنى الاسم خلف : الذي يخلف الوالد من الولد، بدل، عوض (و- اسم لأمير سجستان - خلف بن أحمد الصفار، و- اسم لرواية وشاعر وأديب - خلف الأحمر، و- اسم لشاعر أموي خلف الأقطع، (و- اسم لشاعر الحرس الوطني السعودي - خلف بن هذال العتيبي).
خيرُ الدين:
معنى أسم خيرُ الدين:
اسم علم عربي، من الاسم "خير" وخصوه بالطابع الديني حين أضافوا إليه لفظة الدين. وقد يكون الاسم الأول اختصاراً لهذا الاسم، وقد يضيفون عليهما واو التدليع على عادة العامة فيقولون: خيرو.
خطاب:
معنى أسم خطاب:
السَّاعي لعقد الخطبة ، والكثير الخِطاب.من أقوال العرب : مَنْ يَخطب الحسناء يعطِ مَهْرَها *(6). و خطب الكثير من البنات و معنى الاسم خطاب : خطيب، كثير الخطب، طالب الفتاة للزواج (و- اسم لأحد دعاة الإسماعيلية في اليمن - الخطاب بن حسن).
خيري:
معنى أسم خيري:
الأكثر خيراً وكرماً .من أقوال الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: خَيْرُ النَّاسِ مَنْ لم تُجَرِّبهُ و نسبة إلى الخير
خميس:
معنى أسم خميس:
الجزء من خمسة أجزاء، الثوب الذي يقيس طولاً خمسة أذرع، اليوم الخامس من الأسبوع، الجيش العظيم لأنَّ الغنائم تخمَّس فيه، وقيل: لأنّه يتألف من خمس فرق: ""المقدمة ، الميمنة ، الميسرة ، القلب ، والسَّاقّة"". و أحد أيام الأسبوع يلي الأربعاء ويسبق الخميس و معنى الاسم خميس : من أيام الأسبوع قبل الأخير، و- جيش مؤلف من خمسة أقسام أو فرق (و- اسم لأحد حفاظ الحديث: خميس بن علي).
خلدون:
معنى أسم خلدون:
الخُلْد والبقاء ، زيدت الواو والنون في كثير من الأسماء الأندلسية للتدليل والتحبب .ابن خلدون ( 1332-1406م) : مؤرخ وفيلسوف اجتماعي عربي شهير ، ولد في تونس وتوفي في القاهرة ، يُعتبر من خلال مقدمته الشهيرة مؤسساً لعلم التاريخ الاجتماعي، فاتّخذ من المجتمع وما فيه من ظواهر مادة لدرسه ، محاولاً أن يفهم هذه الظواهر ويعلّلها على ضوء التاريخ ، وأن يرتب من سيرها وتفاعلها قوانين اجتماعية عامة *(8). و معنى الاسم خلدون : نسبة إلى خالد، وهو من الأسماء التي وجدت مجموعة، أو تزيد عليها (ون) علامة جمع المذكر السالم على غرار عبدون، سعدون، إلخ.





اتصل بنا - Privacy - سياسة الخصوصية - اتفاقية الاستخدام - اسمك - معاني الأسماء - معنى اسمي