أسماءُ القرآن وصفاتُه

ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سَمّى الله تعالى بها القرآن، وعبّر بها عنه ويمكن تصنيف تلك الأسماء إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى: -

وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته، وهي الأسماء التالية: -

1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.

2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} الإسراء/ 9.

3 - كلام الله: قال تعالى: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ} التوبة/ 6.

4 - الروح: قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا} الشورى/ 52.

5 - التنزيل: قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء/ 192.

6 - الأمر: قال تعالى: {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ} الطلاق/ 5.

7 - القول: قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ} القصص/ 51.

8 - الوحي: قال تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} الأنبياء/ 45.

المجموعة الثانية: -

وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن الذاتية.

وذلك كالأسماء التالية: -

1 - الكريم: قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} الواقعة/ 77.

2 - المجيد: قال تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} البروج/ 21.

3 - العزيز: قال تعالى: {إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} فُصّلت/ 41.

4 - الحكيم والعلى: قال تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} الزخرف/ 4.

5 - الصدق: قال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} الزمر/ 33.

6 - الحقّ: قال تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} آل عمران/ 62.

7 - المبارك: قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} ص/ 29.

8 - العَجَبُ: قال تعالى: {قُرْآناً عَجَباً} الجن/ 29.

9 - العلم: قال تعالى: {وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ} الرعد/ 37.

المجموعة الثالثة: -

وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن التأثيرية، التي تشير إلى علاقة القرآن بالناس.

وهي الأسماء التالية: -

1 - الهدى: قال تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2.

2 - الرحمة: قال تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} لقمان/ 3.

3 - الذكر: قال تعالى: {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ} الأنبياء/ 5.

4 - الموعظة: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} آل عمران/ 138.

5 - الشفاء: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} الإسراء/ 82.

6 - التذكرة: قال تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} المُدَّثر/ 54.

7 - المبين: قال تعالى: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.

8 - البلاغ: قال تعالى: {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} الأنبياء/ 105.

9 - البشير والنذير: قال تعالى: {بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ...} فُصِّلَتْ/ 4.

10 - البصائر: قال تعالى {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} الجاثية/ 20.

11 - البيان: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ} آل عمران/ 138.

12 - النور: قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً} النساء/ 174.

{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} الفرقان/ 1.

 

 

 

اسماء القرآن الكريم :

تعددت أسماء القرآن في القرآن ؛ 
وأورد القرآن الكريم لنفسه بين 
آياته اسماء بالعشرات هي : 

الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- 
الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- 
المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- 
العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- 
القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- 
البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي-
الشافي- الذكرى- الحكيم. 

وقالوا اسماء أخرى للقرآن الكريم منها :
الميزان وأحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني
وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وأبلغ الوعّاظ .
والله اعلم

 

في القرآن أن أسماء الأنبياء 
والمرسلين خمس وعشرون
هم مشاهيرهم :‏


آدم عليه السلام
إدريس عليه السلام
نوح عليه السلام
هود عليه السلام
صالح عليه السلام
إبراهيم عليه السلام
لوط عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام 
يعقوب عليه السلام
يوسف عليه السلام
أيوب عليه السلام
ذو الكفل عليه السلام
يونس عليه السلام
شعيب عليه السلام
موسى عليه السلام 
هارون عليه السلام
داوود عليه السلام
سليمان عليه السلام
إلياس عليه السلام
اليسع عليه السلام
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
محمد صلى الله عليه وسلم 

عليهم صلوات ربي وسلامه

 

اسماء وصفات الرسول - صلّى الله عليه وسلّم 
- الواردة في القرآن الكريم :

احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- 
اول العابدين- البرهان - البشير - خاتم النبيين- 
داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- 
رسول الله- رسول امين- رسول مبين- رسول كريم- 
رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- 
عبد الله- مبشّر- محمد - المدثِّر- المزمِّل- 
مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- 
نذير- النذير المبين- وليّ


وصلى الله على نبينا محمد آزكى التسليم
اسماء الملائكة :

جبريل عليه السلام :

وفيه لغات جبريل بكسر الجيم 
والراء بلا همز 
وجبريل بفتح الجيم وكسر الراء بلا همز 
وجبرائيل بهمزة بعد الألف 
وجبراييل بياءين بلا همز 
وجبرئيل بهمزة وياء بلا ألف 
وجبرئل مشددة اللام وقرئ بها 

وميكائيل قال ابن جني وأصله كوريال فغير بالتعريب وطول الاستعمال إلى ما ترى 
وقرئ ميكاييل بلا همز 
وميكئل 
وميكال 

أخرج ابن جرير من طريق عكرمة 
عن ابن عباس قال 
جبريل عبد الله وميكاييل 
عبيد الله وكل اسم فيه إيل فهو معبد لله 

وأخرج عن عبد الله بن الحارث قال إيل الله بالعبرانية 
وأخرج ابن ابي حاتم عن عبد العزيز بن 
عمير قال اسم جبريل في الملائكة خادم الله 


فائدة 

قرأ أبو حيوة فأرسلنا إليها روحنا بالتشديد 
وفسره ابن مهران بأنه اسم لجبريل حكاه الكرماني في عجائبه 

وهاروت وماروت :
أخرج ابن أبي حاتم عن علي قال هاروت 
وماروت ملكان من ملائكة السماء وقد .

الرعد ففي الترمذي من حديث ابن عباس أن اليهود
قالوا للنبي أخبرنا عن الرعد فقال ملك من الملائكة موكل بالسحاب .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال الرعد ملك يسبح 

وأخرج عن مجاهد إنه سئل عن الرعد فقال هو 
ملك يسمى الرعد ألم تر أن الله يقول 
ويسبح الرعد بحمده 

والبرق فقد أخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن
مسلم قال بلغنا أن البرق ملك له أربعة 
وجوه فإذا مصع بذنبه فذلك البرق .

ومالك خازن النار 

والسجل أخرج ابن أبي حاتم عن أبي جعفر
الباقر قال السجل ملك وكان هاروت وماروت من أعوانه 

وأخرج عن ابن عمر قال السجل ملك
وأخرج عن السدي قال ملك موكل بالصحف .


وقعيد فقد ذكر مجاهد أنه اسم كاتب
السيئات أخرجه أبو نعيم في الحلية

فهؤلاء تسعة 

وأخرج ابن أبي حاتم من طرق مرفوعة 
وموقوفة ومقطوعة أن ذا القرنين ملك من
الملائكة فإن صح أكمل العشرة .

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة 
عن ابن عباس في قوله تعالى يوم يقوم الروح 
قال ملك من أعظم الملائكة خلقا فصاروا أحد عشر .

والله أعلم .
اسماء الملابس في القرآن الكريم :


الاستبرق : ( مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ 
إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ )
من سورة الرحمن 54 . 

الثياب : (وثيابك فطهر ) من سورة المدثر 4 

الحرير :
( يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِير )
من سورة فاطر 33 

السندس :
( عاليهم ثياب سندسٍ خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضةٍ ) 
من سورة الإنسان 21. 

القميص : ( وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين)
من سورة يوسف 26

الجلابيب : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء
المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن 
فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) من سورة الأحزاب 59 .

العبقري : ( متكئين على رفرف خضر و عبقري حسان )
من سورة الرحمن 76 

كسوة : (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم، 
ولكن يؤاخذكم بما عقَّدتم الأيمان، فكفارته إطعام عشرة 
مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم،
أو كسوتهم أو تحرير رقبة )
من سورة المائدة 8
اسماء الطيور : 

سمى الله في القرآن عشرة أجناس من الطير :

السلوى 
والبعوض 
والذباب
والنحل 
والعنكبوت 
والجراد 
والهدهد 
والغراب 
وأبابيل 
والنمل 

النمل : من الطير لقوله في سليمان - عليه السلام 
- علمنا منطق الطير وقد فهم كلامها .
وأخرج ابن أبي حاتم عن الشعبي
قال النملة التي فقه سليمان
- عليه السلام - كلامها كانت ذات جناحين
أسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم :

البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- 
الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة-
القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد-
الابابيل- الانعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- 
الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال-
الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- 
الكلب- الموريات- النعجة- النمل- الوصيلة-
الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"-
السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- 
الغنم- العنكبوت- الغراب- الفراش -
العرم (قيل أنه الفأر أو الجرذي )
من أسماء وألقاب وكنى الكفار :
فرعون

قارون : وهو ابن يصهر ابن عم موسى
كما أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس 

هامان : وزير فرعون

جالوت

آزر : أبو إبراهيم 

النسيء : أخرج ابن أبي حاتم عن أبي 
وائل قال كان رجل يسمى النسئ من بني
كنانة كان يجعل المحرم صفرا
يستحل به الغنائم 

السامري : قال اِبْن عَبَّاس - رضي الله عنه 
: كَانَ الْسَامِرِي رَجُلًا مِنْ أَهْل باجرما وَكَانَ
مِنْ قَوْم يَعْبُدُونَ الْبَقَر وَكَانَ حُبّ عِبَادَة الْبَقَر
فِي نَفْسه وَكَانَ قَدْ أَظْهَرَ الْإِسْلَام مَعَ بَنِي إِسْرَائِيل
وَكَانَ اِسْمه مُوسَى بْن ظفر .

أبو لهب وزوجته . 

امرأة نوح 

امرأة لوط
أسماء الجن :

أبوهم إبليس وكان إسمه أولا عزازيل 
أخرج ابن أبي حاتم وغيره من طريق سعيد بن جبير 
عن ابن عباس قال : كان إبليس اسمه عزازيل 
وأخرج ابن جرير عن السدي قال كان اسم إبليس الحارث
قال بعضهم هو معنى عزازيل 
وأخرج ابن جرير وغيره من طريق الضحاك عن
ابن عباس قال إنما سمى إبليس لأن الله أبلسه من الخير كله آيسه منه 
وقال ابن عسكر قيل في اسمه قترة حكاه الخطابي 
وكنيته أبو كردوس وقيل أبو قترة وقيل أبو مرة 
وقيل أبو لبينى حكاه السهيلي في الروض .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" تتمثل الشياطين لمن يعبد الملائكة والأنبياء والصالحين ،
ويخاطبونهم ، فيظنون أن الذي خاطبهم ملك ، أو نبي 
، أو ولي ، وإنما هو شيطان ، جعل نفسه ملكا من الملائكة ،
كما يصيب عباد الكواكب وأصحاب العزائم والطلسمات 
، يسمون أسماء ، يقولون : هي أسماء الملائكة مثل 
: " منططرون " وغيره ، وإنما هي أسماء الجن " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (14/283)
أسماء القبائل واسماء الأقوام بالإضافة : 

اسماء القبائل :

يأجوج ومأجوج 
وعاد 
وثمود 
ومدين 
وقريش 
والروم 


أسماء الأقوام بالإضافة :

قوم نوح 
وقوم لوط 
وقوم تبع 
وقوم إبراهيم 
وأصحاب الأيكة وقيل هم مدين 
وأصحاب الرس وهم بقية من ثمود قاله ابن عباس 
وقال عكرمة هم أصحاب ياسين وقال قتادة
هم قوم شعيب وقيل هم أصحاب الأخدود
واختاره ابن جرير
أسماء الأصنام :

اسماء الأصنام التي كانت اسماء لأناس :


أصنام قوم نوح :

سواع 
يغوث 
يعوق 
نسر 


أصنام قريش :
اللآت
العزى 
مناة 


وكذا الرجز فيمن قرأه بضم الراء ذكر الأخفش
في كتاب الواحد والجمع أنه اسم صنم 

الجبت 
الطاغوت 
قال ابن جرير ذهب بعضهم إلى أنهما صنمان كان المشركون 
يعبدونهما ثم أخرج عن عكرمة قال الجبت والطاغوت صنمان 

الرشاد : في قوله في سورة غافر (وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )
قيل هو اسم صنم من أصنام فرعون حكاه الكرماني في عجائبه 

بعل : وهو صنم قوم إلياس ، كما في قوله تعالى :
(أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخَالِقِينَ)
الآية 125 سورة الصافات .

آزر : لمن قال على أنه اسم صنم 

روى البخاري عن ابن عباس ود وسواع ويغوث ويعوق
ونسر أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى
الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا
وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك وتنسخ العلم عبدت 
وأخرج ابن أبي حاتم عن عروة أنهم أولاد آدم لصلبه 
وأخرج البخاري عن ابن عباس قال كان اللات رجلا يلت
سويق الحاج وحكاه ابن جنى عنه أنه قرأ اللات بتشديد التاء
وفسره بذلك وكذا أخرجه ابن أبي حاتم عن مجاهد .

والله اعلم
اسماء البلاد والأمكنة - الجزء الأول 
:وفيه من اسماء البلاد والبقاع والأمكنة والجبال 

بكة :
اسم لمكة فقيل الباء بدل من الميم ومأخذه من تمككت العظم
أي اجتذبت ما فيه من المخ وتمكك الفصيل ما في ضرع الناقة 
فكأنها تجتذب إلى نفسها ما في البلاد من الأقوات 
وقيل لأنها تمك الذنوب أي تذهبها وقيل لقلة مائها 
وقيل لأنها في بطن واد تمكك الماء من جبالها
عند نزول المطر وتنجذب إليها السيول 
وقيل الباء أصل ومأخذه من البك لأنها تبك أعناق الجبابرة أي تكسرهم
فيذلون لها ويخضعون وقيل من التباك وهو الازدحام لازدحام
الناس فيها في الطواف وقيل مكة الحرم وبكة المسجد خاصة . 

مكة :
البلد وبكة البيت وموضع الطواف وقيل البيت خاصة .

المدينة :
سميت في الأحزاب بيثرب حكاية عن المنافقين وكان اسمها في
الجاهلية فقيل لأنه إسم أرض في ناحيتها وقيل سميت بيثرب بن وائل من بني
إرم بن سام بن نوح لأنه أول من نزلها وقد صح النهى عن تسميتها به لأنه كان يكره
الاسم الخبيث وهو يشعر بالثرب وهو الفساد أو التثريب وهو التوبيخ .

بدر :
وهي قرية قرب المدينة أخرج ابن جرير عن الشعبي 
قال كانت بدر لرجل من جهينة يسمى بدرا فسميت به .

حنين :وهي قرية قرب الطائف 

جمع : وهي مزدلفة ، كما في سورة العاديات :
( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً ) .

المشعر الحرام : وهو جبل بمزدلفة .

نقع : قيل هو اسم لما بين عرفات إلى مزدلفة ،
كما في قوله تعالى في سورة العاديات : (فأثرن به نقعاً ) 

مصر 

بابل : وهي بلد بسواد العراق .

الأيكة : وليكة بفتح اللام بلد قوم شعيب والثاني اسم البلدة .

الحجر : منازل ثمود ناحية الشام عند وادي القرى .
اسماء البلاد والأمكنة - الجزء الأخير :

الأحقاف :
وهي جبال الرمل بين عمان وحضرموت وأخرج ابن أبي
حاتم عن ابن عباس أنها جبل بالشام 

وطور سيناء : وهو الجبل الذي نودي منه موسى .

والجودي : قال الله تعالى في سورة هود :
( وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) الآية 44 
وهو جبل بالجزيرة وقيل أنه يمثل واحدة من أعلى القمم
في سلسلة جبال جنوب تركيا .

وطوى :
اسم الوادي كما أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس وأخرج من
وجه آخر عنه أنه سمى طوى لأن موسى طواه ليلا وأخرج عن 
الحسن قال هو واد بفلسطين قيل له طوى لأنه 
قدس مرتين وأخرج عن مبشر بن عبيد قال هو واد بأيلة طوي بالبركة مرتين .

والكهف : وهو البيت المنقور في الجبل .

والرقيم :
أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال زعم كعب ان الرقيم القرية 
التي خرجوا منها وعن عطية قال الرقيم واد وعن سعيد بن جبير مثله 
وأخرج من طريق العوفي عن ابن عباس قال الرقيم واد بين عقبان وأيلة 
دون فلسطين وعن قتادة قال الرقيم اسم الوادي الذي فيه الكهف 
وعن أنس بن مالك قال الرقيم الكلب .

والعرم :قال الله تعالى في سورة سبأ : 
( فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين
ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل ) 
العرم اسم الوادي ، أخرجه ابن أبي حاتم عن عطاء . 

وحرد : قال الله تعالى في سورة القلم :
{ وَغَدَوْاْ عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ } آية 25 
اسم القرية حرد ، كما قال السدي وأخرجه ابن أبي حاتم .

والصريم : قال الله تعالى في سورة القلم : (فأصبحت كالصريم ) آية 20
قيل هي أرض باليمن تسمى بذلك ، أخرجه ابن جرير عن سعيد بن جبير .

ق : في قول الله عز وجل : ( ق والقرآن المجيد ) ،
قيل أنه جبل من زمرد محيط بالدنيا عليه كنفا السماء أو هو جبل محيط بالأرض .

الجرز :
قال الله تعالى في سورة السجدة :
( أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنّا نَسُوقُ الْمَآءَ إِلَى الأرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ
زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلاَ يُبْصِرُونَ ) .
هم اسم أرض قال إبن عباس في قوله {إلى الأرض الجزر} قال: هي
التي لا تمطر إلا مطراً لا يغني عنها شيئاً إلا ما يأتيها من السيول,
وعن ابن عباس ومجاهد: هي أرض باليمن,
وقال الحسن رحمه الله: هي قرى بين اليمن والشام. وقال عكرمة
والضحاك وقتادة والسدي وابن زيد: الأرض الجرز التي 
لا نبات فيها, وهي مغبرة .

والطاغية : قيل اسم البقعة التي أهلكت بها ثمود حكاهما الكرماني
بعض اسماء وأنواع 
الجنان في القرآن الكريم :

جنات عدن
جنات الفردوس
جنّات المأوى
جنات النعيم
جنّة الخلد
جنة عالية
دار السلام
دار القرار
دار المتقين
دار المقامة
روضات الجنّات
الدار الآخرة
الحسنى
الفضل.
اسماء الأماكن الأخروية :


الفردوس : وهو أعلى مكان في الجنة 

وعليون: قيل أعلى مكان في الجنة وقيل اسم لما دون
فيه أعمال صلحاء الثقلين 

والكوثر : نهر في الجنة كما في الأحاديث المتواترة 

وسلسبيل : عين في الجنة

وتسنيم : عين في الجنة

وسجين : اسم لمكان أرواح الكفار 

وصعود : جبل في جهنم كما أخرجه 
الترمذي من حديث أبي سعيد مرفوعا .

وغي - وأثام - وموبق- والسعير - وويل - وسائل - وسحق :
أودية في جهنم 
أخرج ابن أبي حاتم عن أنس بن مالك في قوله 
وجعلنا بينهم موبقا قال واد في جهنم من قيح 
وأخرج عن عكرمة في قوله موبقا قال هو نهر في النار 
وأخرج الحاكم في مستدركه عن ابن مسعود في قوله فسوف 
يلقون غيا قال واد في جهنم وأخرج الترمذي وغيره من حديث أبي
سعيد الخدري عن رسول الله قال ويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر
أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره 
وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود قال ويل واد في جهنم من قيح 
وأخرج ابن أبي حاتم عن كعب قال في النار أربعة أودية
يعذب الله بها أهلها غليظ وموبق وأثام وغي 
وأخرج عن سعيد بن جبير قال السعير واد من قيح في جهنم 
وسحق واد في جهنم 
وأخرج عن أبي زيد في قوله سأل سائل هو
واد من أودية جهنم يقال له سائل .

والفلق : جب في جهنم في حديث مرفوع أخرجه ابن جرير 

ويحموم : دخان أسود أخرجه الحاكم عن ابن عباس

 

للبحث عن إسم:

بحث

اكتب الاسم المراد البحث عن معناه في المربع السابق !

آداب تسمية المولود:

الاسم عنوان المسمى ودليل عليه وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه ، وهو للمسمى زينة ووعاء وشعار يُدعى به في الآخرة والأولى.
قال صلى الله عليه وسلم:(( إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ ))[أحمد عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ]
وفي حديث آخر يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : «حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه وأدبه».
المزيد في آداب التسمية